صالح الهويريني

الاتحاد (الجبان)

* أتعجب من الذين ما زالوا يعترضون على حقيقة أن أول دوري ممتاز أقيم في المملكة كان في موسم 1397هـ بقولهم: (ومن باب السخرية): ما قبل إقامة هذا الدوري (وش كان فيه) وكأنهم يجهلون أنه كان تقام بطولات أخرى (كأس الملك.. وكأس ولي العهد).. إضافة إلى (الدوري العام) الذي أقيم أربع مرات، لكن الذي استكمل منه حتى نهايته كان دوري عام واحد وهو الذي حقق الأهلي بطولته عام 1389هـ.. وأخيراً (الدورة التصنيفية) التي أقيمت لمرة واحدة فقط ولأن الهدف من وراء إقامتها هو تصنيف أندية المملكة ما بين (أندية ممتازة.. وأندية درجة أولى) والتي من بعدها انطلق أول دوري ممتاز سعودي.

* عندما تم تسمية (الدوري الممتاز) باسم دوري كأس خادم الحرمين الشريفين في موسم 1411هـ لم يتم تصنيف هذا الدوري بمسماه الجديد على حدة، بل صُنف على أنه امتداد للدوري الممتاز.. فلماذا يصنف البعض (دوري المحترفين) الذي بدأ في موسم 1428هـ وجاء امتداداً لدوري كأس خادم الحرمين وكأنه دوري مستقل وبطولة جديدة ومختلفة عن بطولة الدوري الممتاز؟!

* الكارثة.. أن اتحاد القدم لم يحرك ساكناً تجاه محاولة البعض تصنيف دوري المحترفين وكأن الأمر – كما هي عادته – لا يعنيه وهو ما جعل الكثيرين يصفونه بالاتحاد (الجبان) ويستبعدون أيضاً قدرته على (توثيق البطولات السعودية) خوفاً من ردة فعل واعتراض المحتقنين، وطالما أنه مارس الصمت تجاه ما يحدث عن بطولة سعودية واحدة فقط (الدوري الممتاز).. فما بالكم عندما يكون التزييف قد طال كل البطولات السعودية!

* أما الكارثة الأخرى.. فهي أنه حتى المعلومة التاريخية الصحيحة والموثقة في هذا الزمن أصبحت في نظر المحتقنين (تزويراً.. وتزييفاً) لكونها لا تتوافق مع أهوائهم وميولهم ومغالطاتهم التي تصل أحياناً إلى حد الكذب ومحاولة الاستغفال.. ويا زمان العجايب وش بقى ما ظهر!

كلام في الصميم

* كلنا ضد العنصرية وندعم كل من يحاربها، لكن الذين استيقظت ضمائرهم ضدها مؤخراً لأنها مورست ضد أحباب لهم وأصبحوا يمقتونها ويرفضونها هم أنفسهم الذين كانوا يمارسون الصمت تجاهها، بل كان منهم من يحاول إيجاد المبررات بكل وقاحة لمن كان يقف خلفها ولكونها كانت تُمارس ضد أناس لا يروقون لهم وينتمون إلى منافسين لفريقهم.

* عندما تدفع ملايين أكثر من الدولارات لا يعني أنك قادر على صناعة فريق لا يُقهر.. وعندما تتعاقد مع لاعبين محليين ومن ثم تعيرهم، فإن عملك إن لم يكن ارتجالياً (قص ولزق) فهو عبارة عن تكديس في تكديس لأنك تملك وفرة في المال عن غيرك!

* أو أن السبب يعود إلى تعاقداتك مع اللاعبين كان من أجل ألا يتعاقد الهلال مع ما يحتاجه من هؤلاء اللاعبين.. يعني (عملية تخريب لا أكثر)!

* الحكم على مستوى أي فريق بعد أول جولة في الدوري أو حتى بعد ثاني جولة سواء بالسلب أو الإيجاب هو حكم متسرع وربما كان غير منطقي، لكن يبدو أن الاتحاد في هذا الموسم (إذا لم يحدث أي جديد) لن يختلف كثيراً عن اتحاد المواسم الأخيرة.. (والسبب الرئيسي) لأن أغلب لاعبيه الحاليين بإمكاناتهم المتواضعة هم تقريباً نفس لاعبيه في الموسم الماضي.

* منذ إقرار مشاركة الأجانب السبعة والهلال لم يشارك بكل أجانبه من خلال (90 في المائة) من مبارياته وربما أكثر من ذلك على عكس ما يحدث في أغلب الفرق إن لم يكن جميعها وبالذات في الفرق المنافسة للهلال، والسبب في الأغلب هو تفوق العنصر المحلي في الهلال وهو ما يؤكد حقيقة أن الهلال هو أكثر فريق تضرر من قرار السبعة أجانب.

* النصر ليس بحاجة إلى مشاريع لتقوية صفوفه، هو بحاجة فقط إلى (تقليد) الهلال.. ولكن السؤال هل أجواؤه وثقافة أوساطه تعينه على أن (يقلد) الهلال؟.

وقفة ساخنة

* كتب أحد الزملاء (تغريدة) وعندما تابعت (الردود) وجدت أكثر من رد على هذا الزميل (لا تدخل في الذمم و….) رغم أن تغريدته ليس فيها ما يغضب رب العالمين (مو هنا المشكلة فقط).

* المشكلة أيضاً.. هو أنني عندما دخلت بعض حسابات أصحاب الردود وجدت فيها تغريدات (إما أن يكون هو كاتبها.. أو مرتوت لها) كلها اتهامات باطلة وافتراءات ودخول في الذمم.. (والله يهدي الجميع).

خاتمة

اللهم احفظ السعودية من الفتن ما ظهر منها وما بطن، ووفق ولاة أمرنا واحفظهم وكن عوناً لهم في التصدي لأعداء بلادنا.. اللهم اغفر لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين.

نقلا عن الجزيرة