burger menu
رئيس التحرير : مشعل العريفي
 صالح الهويريني
صالح الهويريني

تخيلوا لو أن….!!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تترقب الجماهير السعودية والعربية بكل شغف وشوق نهائي الغد (نهائي بطولة السوبر) الذي سيجمع الهلال والاتحاد.. الكثيرون يقولون إن الكفة (في فرص الفوز) بين الفريقين تبدو متساوية وهذا يخالف بعضاً من الحقيقة، لأن الحقيقة (كل الحقيقة) تقول إن (كفة الاتحاد) هي الأرجح لأفضلية استعداداته ولاكتمال صفوفه على عكس الهلال الذي يعاني من غياب بعض نجومه بسبب الإصابات، فضلاً عن أنه طيلة فترة إعداد الاتحاد كان يعيش مرحلة استقرار نفسي وبعيداً عن الضجيج الإعلامي على عكس أيضاً الهلال..
** نهائي سوبر الغد أمام الاتحاد هو النهائي الثالث الذي يكون الهلال طرفاً فيه ويقام في ذات المكان (لندن).. في الأول فاز فيه على النصر وكان في يوم الأربعاء (27/10/1436هـ).. أما في النهائي الثاني الذي أقيم في يوم الاثنين (5/11/1437هـ) فقد خسره من أمام الأهلي بواسطة ضربات الترجيح.. أما الاتحاد فلم يلعب سوى (نهائي سوبر واحد) وهو ذاك الذي خسره بنتيجة (2/3) من أمام فريق الفتح..
** أي نجم أجنبي يملك إمكانيات عالية وتعاقد معه هذا الفريق السعودي أو ذاك فهو (صفقة مميزة).. وليس (تاريخية)، لأنه لا يوجد (صفقة) من الممكن أن نقول إنها (صفقة تاريخية) على صعيد التعاقدات الأجنبية في الملاعب السعودية سوى صفقة واحدة فقط وهي (صفقة ريفالينو) عندما تعاقد معه الهلال في نهاية السبعينيات الميلادية ولمدة ثلاثة مواسم (79-80-81م) لأن احترافه مع الهلال جاء بعد أن كان قائداً لمنتخب بلاده البرازيل في مونديال الأرجنتين عام 78م، فضلاً عن أنه شارك في (ثلاث) كؤوس عالم، كما أنه كان أيضاً من ضمن أقوى منتخب برازيلي على مر التاريخ ومن عناصره الأساسية والمؤثرة وهو ذاك المنتخب الذي حقق كأس العالم 70م (جول ريميه) مع الاسطورة بيليه وجارزينهو وتستاو وجيرسون خصوصا وأنه كان يلقب آنذاك بصاحب أقوى قدم في العالم..
** أكثر ناديين كان عليهما (ديون.. وقضايا) تم استقطاب (أغلى) اللاعبين لدعم صفوفهما بل وبعقود احترافية مدتها ما بين سنتين وثلاث سنوات.. بالفعل شيء محير ويثير الاستغراب!!
** تخيلوا لو أن (الدولة) أعزها الله لم تتدخل ولم تسدد الديون الضخمة التي كانت بعض الأندية تعاني منها.. أكاد أجزم أن هناك فرقاً ستنهار (ستشارك في الموسم المقبل بدون لاعبين أجانب).. بل ولربما تم أيضاً تهبيط فريق أو فريقين إلى دوري الأمير محمد بن سلمان (دوري الأولى).. الله يعز حكومتنا.
لجنة توثيق البطولات..
** مازال السؤال قائماً.. لماذا تم تعطيل عمل لجنة توثيق البطولات وإظهار واعتماد نتائجها إلى حيز الوجود؟.. كل المؤشرات تؤكد أن هذا التعطيل كان (جبراً) لخواطر أنصار الفرق (الفقيرة) بطولياً ولكي يستمروا في تحريف أرقام التاريخ وحقائقه، وفي أيضاً أوهامهم وتضليل الجيل الجديد خدمة لمصالح فرقهم وضد مصالح فرق أخرى يأتي في مقدمتها فريق الهلال زعيم البطولات..
** كان من الطبيعي ألا يقدم الهلال المستوى المطلوب من خلال مباراته أمام فريق الشباب العماني (في البطولة العربية) وأن يخرج منها فائزا بهدف فقط لأكثر من سبب.. (أول هذه الأسباب) أن هذه المباراة هي الافتتاحية له في هذا الموسم.
** والسبب الثاني.. لأن تشكيلته افتقدت لبعض عناصره المؤثرة والمميزة، وإلى أيضاً التجانس، فضلاً عن أن الهلال يومها (وهذا سبب ثالث) لعب أمام فريق كان يلعب بطريقة دفاعية بحتة ويعتمد على تضييق المساحات داخل منتصف ملعبه لاسيما أن الفريق العماني (وهنا السبب الرابع) قد شاب أداء بعض لاعبيه الخشونة والالتحامات العنيفة التي جعلت نجوم الهلال يتحاشون أي احتكاك قوي خوفاً من الإصابة وبالتالي عدم مشاركتهم في نهائي السوبر..
** في حين كان النصر (عربياً) أمام الجزيرة الإماراتي في حال أفضل من الهلال، وقد توج النصر أفضليته بفوز مستحق وثمين (2/1) رغم أن الفريق الإماراتي يومها كان يلعب على أرضه ووسطه جماهيره.. النصر في الموسم الجديد بعناصره الأجنبية المميزة وعلى رأسهم (أحمد موسى) سيكون له حضور قوي جداً من خلال بطولات هذا الموسم وعلى عكس ما اعتدناه..
** أهلاً بعودة النصر من جديد للبطولات متى كانت هذه العودة بطريقة لا تشابه تلك (الطريقة الدلهومية) التي عاد من خلالها للبطولات في موسمي 2014 و2015م وبعد غياب طويل عن تحقيقها، وأثارت غضب المحايدين والمنصفين وأنصار الفرق المتضررة.
يوسف (شبح الملز)
** (من أجل التاريخ).. لو سألوني عن رأيي في نجم النصر والمنتخب سابقاً يوسف خميس؟ لقلت: إنه من أفضل (10) لاعبين في تاريخ فريقه، ومن أفضل أيضاً (صناع اللعب) في تاريخ الكرة السعودية.. يوسف خميس الذي أسماه المعلق الشهير أكرم صالح رحمه الله (شبح الملز) كانت أول مباراة له مع النصر أمام الرياض في يوم (2/1/1397هـ) والتي انتهت نتيجتها نصراوية (4/صفر)..
** في حين كانت آخر مباراة له مع النصر هي تلك التي جمعت فريقه بالاتفاق في يوم (16/10/1410هـ) خلال تصفيات كأس الملك وفاز النصر بنتيجتها (3/1)..
** أما مباراة اعتزاله فكانت في يوم (24/6/1413هـ) وأقيمت على ملعب الأمير فيصل بن فهد (الملز سابقاً) وجمعت النصر بنجوم الكرة السعودية وانتهت نتيجتها لمصلحة النجوم بهدف خالد مسعد..
** وقد ساهم يوسف خميس خلال مسيرته الكروية في تحقيق (7) بطولات مع النصر.. (ثلاث منها) بطولة الدوري الممتاز.. (وأربع مرات) بطولة كأس الملك.
** في الأسبوع المقبل ستتوقف هذه الزاوية (كل جمعة) على أن تعود إن شاء الله بعد إجازة عيد الأضحى المبارك.. وكل عام ووطني والجميع بخير..
** خاتمة.. اللهم وفق حكومتنا وكافة أجهزة الدولة القائمة على خدمة حجاج بيت الله الحرام وعلى راحتهم والساهرة على سلامتهم.. ويسر للجميع كل أمر عسير.. واحفظ لنا أمننا وبلادنا من كل شر، وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
نقلا عن الجزيرة

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up