burger menu
رئيس التحرير : مشعل العريفي
 إبراهيم بكري
إبراهيم بكري

صناعة جماهير للألعاب المختلفة!!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

لا قيمة لأي رياضة إلا بوجود عشاق لها، الجماهير في الملاعب مثل الأوكسجين في الحياة. تزدهر الألعاب الرياضية في ظل وجود من تجذبهم تفاصيلها، في كل لعبة شيء ما مختلف عن لعبة أخرى من ناحية عناصر الجذب التي تعتمد بشكل كبير على إثارة المنافسة بين الخصوم داخل الملعب وخارجه. تعتبر كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية في العالم يعشقها ما يقارب 4 مليارات في مختلف القارات لا يوجد شبر على هذه الأرض لا يعيش عليه جماهير كرة القدم. من الطبيعي أن تكون كرة القدم اللعبة الأكثر شعبية في معظم الدول لكن الشيء الملفت أن كثير من الدول تحتضن لعبة أو أكثر لها شعبية تنافس كرة القدم. التنوع الجماهيري في أي مكان يصب لصالح الرياضة ويشجع على انتشارها إلى جانب تحريك العجلة الاقتصادية من خلال العوائد المالية التي تنتجها الألعاب الأكثر شعبية. تشير الإحصائيات بشأن الألعاب الأكثر الشعبية في عام 2018 على مستوى العالم بعد كرة القدم على النحو التالي: الكريكيت: 2.5 مليار مشجع الهوكي الميداني: 2 مليار مشجع التنس: 1 مليار مشجع الكرة الطائرة: 900 مليون مشجع تنس الطاولة: 875 مليون مشجع كرة السلة: 825 مليون مشجع البيسبول: 500 مليون مشجع الرجبي: 475 مليون مشجع الجولف: 450 مليون مشجع
لا يبقى إلا أن أقول: في السعودية الإحصائيات تهتم بشكل أكبر باللعبة الأكثر شعبية كرة القدم من ناحية رصد الحضور الجماهيري في جميع الملاعب مع غياب إحصائيات للألعاب الأخرى. في ظل غياب الأرقام لا نستطيع معرفة ما هي اللعبة الأكثر شعبية في السعودية بعد كرة القدم؟!. من أجل خلق جماهيرية لأي رياضية تحتاج إلى تعاون بين كثير من الجهات على سبيل المثال التنسيق بين الهيئة العامة للرياضة ووزارة التعليم من أجل غرس ألعاب أخرى غير كرة القدم في الطلاب صغار السن بالمراحل الابتدائية حتى تصبح هذه الألعاب تحتل مساحة من الشعبية مع مرور السنوات. إلى جانب هذا تحتاج الهيئة العامة للرياضة إلى نشر ثقافة ممارسة الألعاب الأخرى من خلال توفير البيئة المناسبة لها في مختلف المناطق.
قبل أن ينام طفل الـــ"هندول" يسأل: ما هي اللعبة الأكثر الشعبية في السعودية بعد كرة القدم؟!. هنا يتوقف نبض قلمي وألقاك بصـحيفتنا "الرياضية" وأنت كما أنت جميل بروحك وشكراً لك..
نقلا عن الرياضية

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up