الرئيسية / علم الاجتماع الرياضي مفقود!!

علم الاجتماع الرياضي مفقود!!

علم الاجتماع الرياضي مفقود!!

بقلم : إبراهيم بكري

لا شيء يجعل المنظمات الرياضية أقرب من النجاح مثل قوة العلاقات الاجتماعية بين جميع منسوبيها، من خلال التفاعل بين جميع الأطراف ببناء علاقات عملية وشخصية تربطهم ببعضهم بعضًا.
يعتبر علم الاجتماع الرياضي من أهم العلوم في مجال الرياضة التي تساهم بشكل كبير في بناء منظمات رياضية متماسكة قوية في التغلب على جميع الظروف، من خلال قوة الجماعة وثقتها في بعضها.
والمقصود بعلم الاجتماع الرياضي هو علم دراسة طبيعة العلاقات الاجتماعية بين أعضاء الفرق الرياضية، العلاقات الاجتماعية تشير إلى الاتصال والتفاعل والفعل ورد الفعل بين شخصين أو مجموعة؛ لسد وإشباع حاجات الفرد أو المجموعة اجتماعيًّا.
من المهم أن ندرك تنوع العلاقات الاجتماعية في المنظمات الرياضية وتنقسم إلى أربعة أنواع:
ـ العلاقات الاجتماعية العمودية.
هو التفاعل والاتصال بين مسؤول رفيع المستوى في المنظمة الرياضية مع شخص أو مجموعة أقل منه في المركز القيادي، على سبيل المثال في الأندية يتفاعل رئيس النادي مع كابتن الفريق.
ـ العلاقات الاجتماعية الأفقية.
التفاعل والتواصل بين شخصين أو أكثر في المجموعة الرياضية، يحتلون مراكز عملية متكافئة، على سبيل المثال التواصل بين أعضاء الفريق مع بعضهم بعضًا.
ـ العلاقات الاجتماعية الرسمية.
التواصل والتفاعل بين أعضاء الفريق أثناء التدريبات الرياضية؛ من أجل تحقيق أهداف الفريق بالاستعداد الأمثل للمنافسات الرسمية.
ـ العلاقات الاجتماعية غير الرسمية.
العلاقات الشخصية بين أعضاء الفريق خارج إطار النادي، على سبيل المثال كابتن الفريق يوجه الدعوة لزميله اللاعب لتناول وجبة العشاء وقضاء وقت ممتع بعيداً عن أجواء المنافسات الرسمية.

لا يبقى إلا أن أقول:
كثير من الأندية العالمية تهتم بشكل كبير في تعيين مختصين في علم الاجتماع الرياضي؛ لضمان بناء العلاقات الاجتماعية داخل الفريق بشكل إيجابي؛ من أجل تحقيق الأهداف المنشودة.
الأندية السعودية تهمل بشكل كبير الدور الحيوي والمؤثر لعلم الاجتماع الرياضي؛ لذلك لا يوجد في معظم الأندية مختص في هذا الجانب، ويجب أن نفرق ما بين علم الاجتماع الرياضي وعلم النفس الرياضي، لكل علم مفاهيمه المختلفة ونظرياته التي تميزه عن الآخر.

قبل أن ينام طفل الـــ”هندول” يسأل:
هل الأندية السعودية تهتم بوجود مختص في علم الاجتماع الرياضي؟!
هنا يتوقف نبض قلمي وألقاك بصـحيفتنا “الرياضية”.. وأنت كما أنت جميل بروحك وشكراً لك..

نقلا عن “الرياضية”

التعليقات


* ملاحظة : علق بـ (200) حرف


أضف تعليق
يوتيوب
الرياضة العربية