burger menu
رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالصور.. فاروق حضر المباريات فارتدى النحاس باشا المايوه.. كيف تصارع القصر والوفد على كرة القدم؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

سبورت المرصد-صدي البلد:  في أربعينيات القرن الماضي لم يعد الصراع بين القصر وحزب الوفد خافيًا على أحد، فالتنافس بينهما لم يكن في الجوانب السياسية فقط، صحيح أن قضايا الاحتلال البريطاني وتشكيل الحكومة والانتخابات البرلمانية كانت طاغية على الأفق السياسي، ولكن تلك القضايا انعكست على مناح أخرى في الحياة المصرية.
كرة القدم لم تكن بمنأى عن تلك الصراعات، كان القصر بزعامة الملك فاروق يحاول بشتى الطرق كسب أرضية واسعة على حساب حزب الوفد، وكان حضور المباريات هو فرس الرهان للملك فاروق في اكتساب شعبيته ضد حزب الوفد، حينها قرر الملك خوض هذا التحدي.
أدرك رجال القصر جيدًا أهمية كرة القدم، فسارعوا إلى اجتذاب الملك إلى حضور المباريات؛ وكان يوم 27 سبتمبر 1936 يومًا فارقًا في علاقة الملك فاروق بكرة القدم، بعد أن أقنعه مستشاروه بأن الكرة هي الوسيلة الوحيدة لكسب الشعبية ونيل حب المصريين من خلال الاحتكاك الزائد بهم.
وبدأت علاقة الملك فاروق بكرة القدم حين قرر حضور مباراة كبرى بين ناديي الاتحاد السكندري والأهلي، ولم تكن مشاهدة المباراة التي انتهت بفوز الأهلي 3 -1 هي الهدف الوحيد من الزيارة، وإنما كان الهدف منها تسويق الملك عبر الصحف التي سارعت إلى إظهار كيف كان الملك يهتم بأمور المصريين، واندماجه مع عموم الشعب، وتحليه بالروح الرياضية. فاروق حضر المباريات وسريعًا فطن الملك فاروق لهذه الحيلة، وأدرك أن حضور المباريات لم يعد من قبيل النزهة أو الترفيه ولكنه أصبح واجبًا من واجبات القصر، فزادت زياراته لمشاهدة المباريات، وشهد مباراة كأس الملك بين منتخبي القاهرة والإسكندرية، وافتتح نادي السلاح في عام 1937، إضافة إلى حضور مباراة كرة السلة بين الأهلي والاتحاد والتي انتهت بفوز الاتحاد، وشوهد الملك وهو يكرم الفريق الفائز.
باتت زيارات الملك فاروق إلى المباريات ملفتة للجميع، وبوجه خاص مصطفى باشا النحاس رئيس الحكومة وزعيم حزب الوفد، ونظرًا للحساسية المفرطة بين الباشا والملك، لم يشأ النحاس باشا أن يكون بمعزل عن حضور المباريات والاهتمام بالرياضة مثل الملك فاروق.
في شهر مارس 1937 ذهب مصطفى باشا النحاس إلى النادي الأهلي لمشاهدة مباراة ودية في كرة القدم بين منتخبين مصريين، وخصصت إيرادات المباراة لمصلحة الدفاع الوطني وانتهت بالتعادل بين المنتخبين. فاروق حضر المباريات لم تتوقف زيارات النحاس باشا عند هذا الحد، فقد حرص أيضًا على حضور التحكيم في بطولة سباحة أقيمت في الإسكندرية، وشوهد النحاس باشا وهو يهتم بالسباق، وبعد انتهاء المباراة قام النحاس باشا بتوزيع الجوائز على الفائز وهو يرتدي البرنس "المايوه"، وكانت هذه الصورة الشهيرة التي نشرتها الصحافة المصرية وأتبعتها بتعليقات بأن هموم السياسة لم تعد تصرف اهتمام دولة النحاس باشا بالرياضة ومشاركة المصريين.

arrow up