أخطاء الحكام تثير الشكوك

أخطاء الحكام تثير الشكوك

عندما رحل سامي الجابر عن رئاسة الهلال (تذمر) غالبية الهلاليين، ولكن بعد أن علموا أن الأمير محمد بن فيصل سيكون هو الرئيس البديل زال الكثير من تذمرهم (واستبشروا خيراً) بحجة أن سموه كانت له تجربة رئاسية ناجحة للهلال خلال فترة سابقة (من موسم 2005 – وحتى نهاية 2008م) وعلى اعتبار أن الهلال في فترة رئاسته حقق (7) بطولات رسمية، إضافة إلى بطولة ودية (بطولة حملة التضامن الوطني ضد الإرهاب) وعلى أثر ذلك أحبه جمهور الهلال ومنحه لقب (الرئيس الظاهرة) لا سيما وأن البطولات التي تحققت في عهد إدارة الأمير محمد جاءت بعد فترة انتكاسة عاشها الأزرق.

ولكن يا خسارة (استبشار) الهلاليين برئاسة الأمير محمد (بعد رئاسة الجابر) للهلال ربما لم يكن (في محله) إلى درجة أن هناك هلاليين راحوا يقولون إن ما بناه الأمير محمد من خلال (رئاسته الأولى) بدأ وكأنه يهدمه من خلال فترة رئاسته الحالية.. بل وطالبوا برحيله.

أن يتضرر فريقك من أخطاء التحكيم وهو الذي ينافس على تحقيق بطولة قد تتجاوزه، ولكن أن يتزامن الضرر التحكيمي الذي يلحق بفريقك مع أخطاء تحكيمية أخرى يستفيد منها (منافسه) على تحقيق البطولة هنا سيكون الضرر أكبر.. وهنا أيضاً ومن الطبيعي أن تدور الشكوك حول هذه الأخطاء التحكيمية بل وربما تم تفسيرها بسوء نوايا وتعمد.. ويبقى العلم عند الله أولاً وأخيراً.

لأن رئيس النصر سعود السويلم يكرر من خلال تغريداته وصف فريقه بـ(كبير الرياض) كان لا بد أن أتوقف استغراباً عند هذا الوصف ليس انتقاصاً من النصر كأحد الفرق الكبيرة في المملكة، ولكنه لأنه لا يوجد أي مبرر ليكون هو كبير الرياض.. فالتاريخ يقول إن الشباب هو أقدم أندية منطقة الرياض، وأن الهلال (محلياً وآسيوياً) هو الأكثر بطولات.. أما خليجياً وعربياً فالهلال والشباب هما الأكثر أيضاً بطولات.

إذا كان مبرر رئيس النصر هي (عالمية فريقه).. فعالميته ودية وبلغها عن طريق (المكتب) وليس (الملعب) وبواسطة الترشيح الذي حدث من خلال اجتماع لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي يوم (10-2-1420هـ) وبعد مرور سبعة أشهر تقريباً على فوزه ببطولة السوبر.

كلام في الصميم

الهلال في مبارياته الأخيرة لم يقدم المستوى المأمول منه، كما أن تراجع مستواه كان سبباً من أسباب (تفريطه بالصدارة) كل هذا صحيح، لكن في المقابل الهلال تعرض أيضاً لظلم تحكيمي فاضح مما جعله يخسر نقاطا في غاية الأهمية ساهمت في تراجعه لمركز الوصيف، ولكنه لو كان قد حصل على تلك النقاط لاستمر (في مركز الصدارة) حتى وهو يعيش تراجعاً في مستواه لا سيما أن النصر (المنافس) استفاد من أخطاء تحكيمية واضحة ساهمت في احتلاله للصدارة بعد فوزه على الهلال.

من خلال بطولة أمم آسيا 2019م تأكد وبما لا يدع مجالا للشك، أن منتخبنا الوطني تضرر كثيراً من قرار مشاركة (8) أجانب مع كل فريق.. فهل من المنطق أن يستمر العمل بهذا القرار في الموسم المقبل؟ بالتأكيد ليس من المنطق!!

تجاهل لجنة الانضباط للحركة البذيئة التي صدرت من المغربي لاعب النصر عبدالرزاق حمد الله وعدم إصدار عقوبة بحقه هو تأكيد آخر على أن (المنافسة) تسير في اتجاه عكسي، وأن اللجنة ما زالت تخشى معاقبة أي لاعب نصراوي يخطئ.

يا لها من (حصانة) تلك التي يحظى بها لاعبو النصر من العقوبات ومنهم تحديداً (حمد الله.. مرابط.. بيتروس).

إصبع واحد (إصبع ايمانا) حوّل منابرهم الإعلامية إلى منابر تحريض وشجب واستنكار فتم معاقبته، ويد حمد الله (كل أصابعه) لم تحرك ساكناً وكأن شيئاً لم يكن.. ولكن إذا عرف السبب بطل العجب.

النجاح الأكبر.. والأهم الذي حققه فريق البكيرية هو الصعود إلى دوري أندية الدرجة الأولى.. أما وصوله إلى نهائي دوري الدرجة الثانية (وحتى فيما لو حقق الكأس) فهو نجاح آخر يضاف إلى نجاح الصعود الأهم.. الصعود للأولى جعل المسؤولية مضاعفة على إدارة البكيرية وأعضاء شرفه.

عندما أشاهد (تمثيل) حمد الله في السقوط بحثاً عن ضربة جزاء غير شرعية أقول (الله يحلل) حسن الراهب وعماد الحوسني.

خسارة الأهلي (4-5) من أمام الرائد أوجعت الأهلاويين ليس لأن فريقهم خسر وإنما هذه الخسارة جاءت بعد أن قلب النتيجة من الخسارة (صفر-2) إلى التقدم (4-2) وقبل أن يتمكن الرائد من إضافة ثلاثة أهداف ويفوز بالخماسية.. مبروك للرائد.. فوز مستحق وثمين.

اعتزال مبارك

ربما كان نجم الهلال في الثمانينيات الهجرية مبارك عبدالكريم هو أول لاعب سعودي يقام له مهرجان اعتزال، وحدث ذلك من خلال مباراة جمعت الهلال والشباب على ملعب الصائغ وحظيت برعاية كريمة من الأمير فيصل بن فهد – رحمه الله – في يوم الجمعة الموافق (26-7-1393هـ).

هذا المهرجان بدأ بمباراة بين شباب الهلال وقدامى من اللاعبين والمدربين كما أن (مبارك) لعب شوطاً مع الهلال وآخر مع الشباب.. وخلال خروجه من أرض الملعب قدم (قميصه) للاعب محسن بخيت كنجم هلالي شاب يتوخى منه الكثير.

مبارك عبدالكريم حصل على هدايا مالية خاصة من بعض أعضاء الشرف.. ودخل المباراة.. إضافة إلى دروع تذكارية من بعض الأندية.. إضافة أيضاً إلى (خنجر) من نجم اليمامة (الرياض حالياً) مبارك الناصر.

خاتمة

اللهم أحفظ بلاد الحرمين (السعودية) من الفتن ما ظهر منها وما بطن ووفق خادم الحرمين وولي عهده الأمين فيما تحب وترضى وانصرهما على من عاداهما.. اللهم كن عوناً لرجال أمننا من الداخل وعلى حدود بلادنا.. واغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين أجمعين يوم يقوم الحساب.. وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين.

نقلاً عن صحيفة الجزيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

علق ب 200 حرف.. يمكنك التعليق بـ(350) حرف بالاشتراك في العضوية "الذهبية"

4 تعليقات

  • 4
    مو لازم

    الهلال في فترة رئاسته حقق (7) بطولات رسمية نظيفة جداً وبدون ر***ي حكام

  • 3
    سعود الحربي

    صدقت الهلال تعرض لأخطاء تحكيمية متعمدة والمستفيد المنافس

  • 2
    عوضه الشمراني

    كاتب كبير لا يكرر كلامه ولا يبدو شيبة

  • 1
    سعيد الغامدي

    أفضل مقالات تنشرها المرصد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

علق ب 200 حرف.. يمكنك التعليق بـ(350) حرف بالاشتراك في العضوية "الذهبية"