burger menu
رئيس التحرير : مشعل العريفي
 صالح الهويريني
صالح الهويريني

الأهلي ضحية المتلونين

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

لم يتبق سوى ثلاثة أسابيع تقريباً على انطلاق منافسات الدوري الممتاز للموسم المقبل، وفي نسخته التي تحمل الرقم (43).. هذا الدوري الذي بدأ في موسم 1397هـ، وتزعم الهلال بطولاته (15 بطولة) مثلما تزعم أيضاً كل البطولات وبمختلف المسميات (58 بطولة).. هذا الدوري الذي نتمنى أن يكون وبالفعل من خلال الموسم المقبل دوري استثنائي بإيجابياته وليس بسلبياته على عكس ما حدث في دوري الموسم الماضي وفي بعض المواسم الأخيرة..
** موسم 1402هـ هو الموسم الوحيد الذي شهد عدم إقامة (دوري ممتاز) حيث تم استبداله بدوري آخر اسمه (الدوري المشترك) لأنه ومن خلاله تم دمج فرق الدرجتين الممتازة والأولى للمشاركة فيه (20 فريقا) وبواقع مجموعتين.. وكان سبب إقامة هذا الدوري هو ارتباط (النجوم الدوليين) باستعدادات منتخبنا الوطني ومشاركته في التصفيات الآسيوية النهاية لمونديال 1982م..
** ولأن منتخبنا فشل في الوصول للمونديال آنذاك عاد (الدوليون) للمشاركة مع فرقهم في الدور الثاني من الدوري المشترك.. (مع العلم) أن موسم 1402هـ كان هو آخر موسم شهد مشاركة اللاعبين الأجانب في ملاعبنا وبواقع لاعب واحد فقط مع كل فريق وذلك من خلال الفترة الأولى التي بدأت في موسم 1395هـ..
** كلكم تعرفون أن الهلال هو أكثر فريق حقق بطولة الدوري الممتاز بواقع (15) مرة لكن الذي قد يجهله الكثيرون هو أن الهلال حل وصيفاً (في المركز الثاني) من خلال (14) دوري ممتاز، وأنه حل أيضاً في المركز الثالث في (6) دوريات وهو الأمر الذي يؤكد أن الهلال ظل حاضراً وبقوة في الدوري (منافساً) من خلال أكثر من نصف عدد مرات إقامته، وهذا هو الفارق بينه والفرق التي يزعمون أنها منافسة له..
** مازال هناك إعلاميون أهلاويون يبررون فشل فريقهم (بطولياً) من خلال الكثير من المواسم بقلب الحقائق واتهام بعض المسؤولين السابقين عن الكرة السعودية بمحاباة الهلال وأنهم السبب في (زعامته) للبطولات برغبة التحريض ضده والتشكيك في إنجازاته وتشويه صورته..
** هؤلاء الإعلاميون الأهلاويون (لو كانوا غير متلونين) وهمهم الأول هو الأهلي والعمل على معالجة قصوره الفني والعناصري وانتقاد سلبيات عمل إداراته وكشف أخطائها من أجل معالجتها، لما غاب فريقهم عن منصة بطولة الدوري لمدة (32) موسماً.. ولما فشل أيضاً وطوال تاريخه في تحقيق أي بطولة آسيوية، لكنهم اهتموا بمصالحهم وانشغلوا بما لا يفيد الأهلي وارتموا في أحضان إعلام ناد آخر بحثاً عن مكاسب شخصية..
** مباراة الهلال والأهلي المقبلة (آسيوياً) هي أول مباراة تجمع الفريقين من خلال البطولات الآسيوية.. الهلال في بطولات آسيا وعلى مر تاريخها لم يلتق إلا بفريق سعودي واحد هو الاتحاد.. كل المؤشرات والمستجدات تؤكد أن الأهلي يملك الحظوظ الأكبر في الفوز على الهلال في مباراتهما المقبلة..
إدارة (ورطت) أخرى
** الذين وجهوا اللوم لإدارة الهلال بسبب تأخرها في تجديد عقود نجوم فريقها التي شارفت على الانتهاء، أو في عدم تعاقدها مع لاعبين جدد، أو في فسخ عقود أكثر من لاعب أجنبي في الفريق لا شك أن معهم بعضا من الحق..
** ولكن كان عليهم أن يدركوا أن (التركة المادية) التي تسببت فيها الإدارة السابقة من جراء ارتجالية عملها وسوئه كانت هي بمثابة (الورطة) لإدارة ابن نافل وهي أيضاً السبب الأكبر في تعطيل عملها وفي إتمام بعض مهامها وأهدافها.. (باختصار) الإدارة السابقة كانت (وبالاً) على الهلال ومعها سيئ الذكر زوران..
** مشكلة الهلال الحقيقية التي مازالت قائمة هي تلك التي تكمن في ميزة (دكة الاحتياط) المؤهلة لا تتوفر لديه كفريق يبحث عن تحقيق البطولات.. الهلال مع توالي المباريات وتعدد المشاركات وارتفاع مستوى المنافسات سيعاني كثيراً إذا استمرت هذه المشكلة..
** من واقع اختيارات مدرب الاتحاد سييرا لقائمة فريقه الآسيوية (بالذات فيما يخص اللاعبين الأجانب) يبدو ان اهتماماته وإدارة ناديه منصبة على بطولة الدوري أكثر من بطولة آسيا، وذلك في محاولة للحصول على بطولة الدوري التي غاب الاتحاد عن تحقيقها منذ حصوله عليها في موسم 2009م (قبل 10 مواسم).. ولاسيما وأن الاتحاد حقق الآسيوية مرتين وكان هو آخر فريق سعودي حصل عليها (2004 و2005م).. ولعب أيضاً في مونديال الأندية كأول فريق سعودي يشارك (رسمياً) في هذا المونديال..
وقفة ساخنة
** خرج علينا قبل أيام الأخ مسلي آل معمر رئيس رابطة الدوري السعودي للمحترفين بخبر كان مضمونه (هناك تواصل من الاتحاد السعودي لكرة القدم مع الاتحاد الآسيوي من أجل معاملة اللاعب المواليد كلاعب مواطن في البطولة الآسيوية).
** السؤال هنا: اللاعبون المواليد منذ الموسم الماضي وهم يشاركون مع أنديتنا لماذا تواصل اتحاد القدم السعودي مع الاتحاد الآسيوي لم يحدث إلا في هذه الأيام ومن أجل الموسم المقبل؟.. هل لأن الفريق المفضل للأخ مسلي ضم قبل أسابيع لاعب مواليد بـ(25) مليون ريال فكان لابد من مساعدته لكي يتحقق الهدف من وراء شراء عقد هذا اللاعب (عبدالفتاح آدم) بهذا المبلغ الضخم جداً..
(الله اعلم)
** خاتمة.. اللهم احفظ السعودية من الفتن ما ظهر منها وما بطن.. ووفق ولاة أمرنا وكن عوناً لرجال أمننا في الداخل وعلى حدود بلادنا.. اللهم اغفر لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين.
نقلا عن الجزيرة

arrow up