burger menu
رئيس التحرير : مشعل العريفي
 صالح الهويريني
صالح الهويريني

رازفان.. وخطأ الربيعي

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

في مباراتيه أمام الفيصلي والشباب ظهر الهلال بصورة فنية متدنية لا توحي (لا شكلاً ولا مضموناً) أنه يسعى لصدارة الدوري والتمسك بها وتحقيق بطولته فخسر (4) نقاط ثمينة وتراجع للمركز الثاني.. (في هاتين المباراتين) لم تكن مشكلة الهلال بالدرجة الأولى في تراجع مستوى بعض نجومه أو في غياب هذا النجم أو ذاك عن مشاركته، وإنما في تشكيلة مدربه رازفان وأسلوبه وفي قراءته السيئة للمباراة قبل بدايتها وخلال مجرياتها وفق حاجة الهلال.
* إذا كان نجوم الهلال ومدربهم يعتقدون أن الفوز بكأس آسيا 2019م سيشفع لهم أمام جماهيرهم في حالة فشل فريقهم في تحقيق أي بطولة من خلال هذا الموسم وبالذات (بطولة الدوري) فهم واهمون.. غلطانين وعلى اعتبار أن زعامة الهلال للبطولات (محلياً.. وخارجياً) لم تأت من فراغ وإنما لأن فوز الهلال بأية بطولة مهما كان حجمها أو أهميتها هو بمثابة الدافع الأقوى لتحقيق بطولات جديدة أخرى وإلا لما أصبح وبفعل ذلك هو الأكثر بطولات وبفارق كبير عن أقرب منافسيه.
* إدارة هذا النادي الجماهيري أو ذاك الذي يخطط لتحقيق بطولات من الصعب، وربما من المستحيل أن تسمح لأي لاعب في فريقها بالانتقال إلى الهلال خصوصاً (وهنا الأهم) إذا كانت ترى أن انتقاله سيخدم حاجة الهلال أو يعزز من قوة صفوفه وذلك رغبة في عدم دعم الهلال وتقويته (هذا أولاً).. ولأن كل فريق (وهذا ثانياً) من المؤكد أن الأهم لديه هي محاولة تقليص الفارق بينه وبين الهلال في عدد مرات الحصول على البطولات.. وعلى غرار ما حدث مؤخراً من إدارة الأهلي بشأن حارس المرمى الربيعي.
* شخصياً.. أرى أن (الربيعي) أخطأ عندما وافق على الاستمرار في الأهلي لأن فرصة مشاركته تبدو صعبة للغاية في ظل وجود العويس والمسيليم.. فرصته مع الهلال أو حتى النصر كانت ستكون أكبر بالمشاركة ولكن!!
قصة السويلم مع الاتحاد
* استوقفني حديث الكابتن محمد السويلم الذي قال من خلاله (وبما معناه).. الاتحاد إذا واجه النصر على الاتحاديين محاولة تسجيل موقف لأن فريقهم سيواجه صاحب الأولوية بالوصول إلى مونديال الأندية (يقصد مونديال عام 2000م).. ولكونه أيضاً بطل الدوري الاستثنائي.
* (استوقفني) حديث السويلم لأنه من الغرابة أن يصدر منه ولا يليق به، فضلاً عن أن فيه إسقاط كبير على الاتحاد واستفزاز للاتحاديين خصوصاً وأن النصر شارك في مونديال ودي وبالترشيح، ولأن الاتحاد هو صاحب الأولوية وشارك في أول مونديال رسمي للأندية ومن خلال أرض الملعب وليس من داخل مكتب.
* (استوقفني) حديث السويلم أيضاً لأنه أعاد ذاكرتي إلى قصة انتقاله للأهلي قادماً من الأخدود في نجران قبل أكثر من ثلاثة عقود وعلى اعتبار أن الاتحاد كان طرفاً في هذه القصة.
* (والقصة وما فيها).. أن السويلم كان قريباً من الانضمام للاتحاد، ولكن في اللحظات الأخيرة تحول مساره إلى الأهلي، واذكر (يوم انضمام السويلم للأهلي) أنني كنت أتابع تمرين الاتحاد برفقة أحد الأصدقاء (في ملعب بترومين) وكان الدكتور عبدالفتاح ناظر -رحمه الله- رئيس الاتحاد آنذاك موجوداً ويتابع التمرين فتجمهر من حوله عدد من مشجعي الاتحاد ممتعضين.. ومستفسرين: كيف ذهب السويلم للأهلي وهو الذي أعطى الاتحاديين وعداً بأنه سيلعب للاتحاد.
* ولأن الدكتور عبدالفتاح بحكمته.. ورزانته (ولا يريد سكب الزيت على النار) ويهمه تهدئة الجماهير وامتصاص غضبها قال لها: من لا يريد الاتحاد لا نريده، وفريقنا في غنى عنه وأكبر منه.. والبركة في الموجودين.
كلام في الصميم
* عندما وصف خالد البلطان صفقة النجم الأرجنتيني (بانيقا) بأنها الأقوى والأفضل في تاريخ تعاقدات الأندية السعودية (بعد) صفقة البرازيلي الداهية ريفالينو في الهلال فقد كان منطقياً في وصفه.
* المنطقية في وصف البلطان ليست في أنه وضع صفقة (بانيقا) في المرتبة الثانية فهذا ربما اختلف عليه الكثيرون، ولكن لأنه وضع صفقة ريفالينو في المرتبة الأولى لأنها بالفعل هي الأفضل والأقوى.. ولأنها أيضاً وبرأيي (خط أحمر) على صعيد الصفقات ولا يمكن أن نتجاوزها، بل ومن الواجب ألا يدور حولها أي اختلاف أو جدل.
* خطة (شدو حيلكم) في المباريات هي خطة نفسية، قد تنجح في مباراتين أو ثلاث مباريات، ولكن لا يمكن أن تكون عنواناً للنجاح.
* اتهم إعلام النصر (الهلال) بمخالفة الأنظمة من خلال مفاوضته للحارس الأهلاوي محمد الربيعي فاتضح – وعلى لسان الحارس نفسه – أن النصر هو الآخر فاوض الربيعي وقدم له عرضاً يفوق عرض الهلال.. هكذا هو إعلامهم يفترى دوماً على الهلال.
* الكارثة.. أن إعلام الأهلي انضم إلى ركب إعلام النصر في اتهامه للهلال.. وهذه مشكلة الإعلام المسير وليس المخير كما هو حالهم!!
خاتمة:
اللهم أحفظ السعودية من الفتن ما ظهر منها وما بطن.. ووفق خادم الحرمين وولي عهده الأمين فيما تحب وترضى.. اللهم أغفر لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين وصل اللهم وسلم على خير البشر نبينا محمد وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين نقلا عن الجزيرة

arrow up