burger menu
رئيس التحرير : مشعل العريفي
 صالح الهويريني
صالح الهويريني

الدعيع مثل سامي

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

* نركِّز كثيراً على سرد الأرقام التاريخية الخاصة بمسيرة هذا النجم أو ذاك من أجل تقييمه ولتأكيد أفضليته وذلك من خلال البحث عن عدد الإنجازات والبطولات التي ساهم في تحقيقها مع ناديه والمنتخب الوطني، وعن عدد أهدافه أيضاً، وإنجازاته الشخصية.. لكننا نتجاهل البحث عن إجمالي (عدد) المنافسات والبطولات التي شارك فيها كل نجم مع المنتخب من خلال مسيرته الكروية، وعلى اعتبار أن عدد مشاركاته مع منتخبنا الوطني لا بد أن نضعها في مقارنة مع (عدد نجاحاته) مع المنتخب لكي تكون (المقارنة) بين أي نجمين أشمل وأكثر واقعية ومنطقية.
* (فمثلاً) الأسطورة سامي الجابر شارك مع المنتخب الوطني من خلال (12) منافسة كروية ونجح منتخبنا في (7) منافسات منها.. (يعني) في أكثر من نصف عدد المشاركات وهو أعلى (رقم) يحققه لاعب سعودي على صعيد مشاركاته مع المنتخب، وهذه نسبة نجاح عالية تحسب للكابتن سامي وتميزه عن غيره من نجوم الكرة السعودية.
* المشاركات الرسمية الـ(12) للجابر مع المنتخب هي (أربع مرات كأس العالم.. البطولة الأفروآسيوية) أربع مرات دورات الخليج.. وبطولة العرب في سوريا عام 92م.. ومرتين كأس أمم آسيا عامي 96 و2000م).. في حين كانت نجاحاته السبعة (بلوغ المونديال أربع مرات.. وكأس أمم آسيا 96م.. ودورة الخليج مرتين).. ويتضح من ذلك أن (4) نجاحات منها كانت من خلال المشاركة في أكبر تظاهرة كروية عالمية (كأس العالم)، وهو ما لم يتحقق لأي نجم سعودي.
* (مع العلم) أن الأسطورة محمد الدعيع كان هو الآخر قد حقق (7) نجاحات مع منتخبنا الوطني (متساوياً مع سامي).. ولكن (الفارق) أن عدد مشاركاته في المنافسات الكروية مع المنتخب كانت أكثر من عدد مشاركات سامي الجابر مع المنتخب ولا سيما أن الدعيع شارك في (3) كؤوس عالم فقط.. في حين شارك سامي في أربع.
ماجد الأكثر مشاركة
* (بالمناسبة) الأسطورة ماجد عبدالله يعد هو أكثر لاعب شارك مع منتخبنا الوطني في المنافسات الكروية الرسمية وذلك بواقع (20) مشاركة هي: دورة الخليج (5) مرات.. وتصفيات المونديال (4) مرات.. بطولة العالم العسكرية 83م.. دورة الألعاب الآسيوية في الهند 83م.. أولمبياد لوس أنجلوس 84م.. البطولة العربية في المغرب 85م.. كأس أمم آسيا مرتين 84 و88م.. البطولة الأفروآسيوية 85م.. دورة الألعاب الآسيوية 86م.. وتصفيات أولمبياد سيئول 87م.. البطولة العربية في سوريا 92م.. ودورة الألعاب الآسيوية في بانكوك 78م.
* ولكن المنتخب من خلال تلك العشرين منافسة (بمشاركة ماجد) لم ينجح إلا من خلال (4) منافسات منها فقط هي (تصفيات مونديال 94م.. وكأس أمم آسيا مرتين.. وتصفيات لوس أنجلوس 84م).. مع العلم: أن ماجد عبدالله من خلال أكثر من منافسة في إجمالي مشاركاته العشرين مع المنتخب كانت مشاركته قد اقتصرت فقط على مباراة أو مباراتين وذلك بسبب إصابات كان قد تعرَّض لها.
عبدالرحمن بن مساعد
* لا يمكن لهلالي وعلى مر التاريخ أن ينسى.. أو يتجاهل الدور الذي قام به الأمير عبدالرحمن بن مساعد (مادياً.. ومعنوياً) تجاه الهلال سواء كعضو شرف أو من خلال فترة رئاسته للهلال.. فبالإضافة إلى الـ(7) بطولات التي حققها الفريق الهلالي أبان فترة رئاسته تم التعاقد مع لاعبين أجانب بعقود ضخمة وكانوا من أبرز اللاعبين الأجانب ليس في تاريخ الهلال فحسب وإنما أيضاً في تاريخ كل الفرق السعودية.
* حتى (بطولة آسيا 2014م) كان من المفروض أن تكون هلالية، بل كانت أقرب للهلال من حبل الوريد لولا (جريمة) سيئ الذكر الحكم الياباني نيشمورا بعد إرادة رب العالمين وخصوصاً أنه خلال فترة إدارة الأمير عبدالرحمن حدثت تحسينات هائلة في منشآت النادي وملاعبه.
* كما أن الأمير عبدالرحمن عندما استدعى الأمر إلى تقديم استقالته من رئاسة الهلال لم يكابر.. أو يتمسك بالرئاسة حتى تنتهي فترته (تبقى منها سنة كاملة)، بل بادر على الفور بتقديمها حرصاً من سموه على استقرار ومصلحة الهلال وتماسكه ولإتاحة الفرصة أمام إدارة جديدة.
* خلال فترة توقف الأنشطة الرياضية تميز حساب نادي الهلال (في تويتر) بالتذكير بمن خدموا النادي في مختلف المجالات خلال أزمنة سابقة سواء كلاعبين أو إداريين أو رؤساء.. فكل الشكر للقائمين على الحساب.
خاتمة
اللَّهم تقبل منَّا الصيام والقيام وصالح الأعمال، وارفع عنَّا الوباء.. اللَّهم اعتق رقابنا من النار وارزقنا سعادةً في الدارين لنا ولوالدينا وللمسلمين أجمعين.. اللَّهم نسألك محو الذنوب وستر العيوب وتفريج الهموم وتيسير الأمور، واكتب لنا خيري الدنيا والآخرة، واجعلنا من الفائزين بليلة القدر.. اللَّهم أدم على بلادنا نعمة الأمن والأمان.. وصلِّ اللَّهم وسلِّم على خير البشر نبينا محمد وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين.
نقلا عن الجزيرة
 

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up