الرئيسية / طلب الهلال مشروع

طلب الهلال مشروع

طلب الهلال مشروع

بقلم : صالح الهويريني

جاء طلب إدارة الهلال بأن يكون (العدد مفتوحاً) لعدد مرات الاستعانة بالحكام الأجانب في الموسم المقبل هو تأكيد جديد على أن (ثقة) الإدارة الهلالية بالتحكيم المحلي ما زالت معدومة.. كما أن هذا الطلب أيضاً هو في النهاية حق مشروع طالما أنه (غير إجباري) على إدارة أي فريق ولهذا فإنه من واجب اتحاد الكرة أن يوافق على الطلب الهلالي وعلى اعتبار أنه لا يوجد أي مبرر منطقي يدعو إلى رفضه.. لا سيما وأن (تكلفة) الاستعانة بالحكم الأجنبي تتحملها إدارات الأندية.
في المواسم القليلة الماضية ظهرت علينا أقاويل (هذا زمن النصر.. هذا زمن الأهلي نكاية بالهلال.. وتعدى الأمر ذلك وراح البعض يزعم أن الهلال سيتقهقر، وأنه سيأخذ مكان النصر في مواسم الضياع التي عاشها بعيداً عن منصات التتويج).. للأسف هناك من يرى أن (تميز) أي فريق هو مرتبط فقط بنجاحين أو ثلاثة يحققها خلال كل خمسة مواسم وهذه كارثة.
(التميز) يا سادة هو ألا يغيب فريقكم عن البطولات لمدة موسم.. أو موسمين كأقصى حد.. وعندما يغيب عن هذه البطولة أو تلك فإنه يظل منافساً قوياً على تحقيقها.. ويعد الهلال بموجب حقائق التاريخ وشواهده ومنذ (40) موسما هو الفريق السعودي الوحيد الذي يحظى بمثل هذا التميز.. ولعل وصوله إلى الرقم (56) في عدد بطولاته الرسمية وبفارق (22) بطولة عن أقرب منافسيه في عدد مرات تحقيقها إلا دليل صريح ومنطقي على (تميزه) عن بقية الفرق.
من أكثر ما يميز إدارة الهلال (إدارة نواف بن سعد) هي السرية التي تحيط بها عملها وتوجهاتها وأهدافها وفي إنجاز صفقاتها مما أكسبها الكثير من الاحترام والإعجاب حتى من لدى غير الهلاليين.. باختصار هذه الإدارة الهلالية (قليلة الكلام.. كثيرة الأفعال) وهذا هو الصح.
الأمير عبدالله بن سعد -رحمه الله- قبل أكثر من (25) عاماً وإبان رئاسته للهلال قالها أمام جمع من الهلاليين (إذا تحدثنا كثيراً في الإعلام يقل مستوى إنتاجنا داخل الملعب.. وعندما ننجز أعمالنا وأهدافنا بصمت تكون النتائج مربحة ومميزة).. وهذا ما ينطبق على سياسة إدارة الأمير نواف بن سعد.
الثنيان.. والشمراني
لا أذكر وعلى مر التاريخ أن نجماً هلالياً (اشترط).. إما أن يلعب أساسياً.. أو يرحل إلى فريق آخر باستثناء ناصر الشمراني.. الكثير من نجوم الهلال وعلى رأسهم يوسف الثنيان وسامي الجابر جلسوا على دكة الاحتياط ولأسباب ربما لا تكون فنية ولكن بالمثابرة وبالمزيد من الالتزام والجهد والانضباط عادوا أساسيين.
كنت أتمنى أن يقتدي ناصر الشمراني بنجوم الهلال السابقين لكي يحافظ على علاقة الود مع محبي الهلال، وعلى أيضاً مكانته كأحد أهم الصفقات الهلالية على مر التاريخ، ولكن يا خسارة أمنيتي لم تتحقق..
حتى مع المنتخب (أيام كارلوس البرتو) وخلال إحدى البطولات جلس يوسف الثنيان على دكة الاحتياط ولمهاجم أقل منه وبكثير إمكانيات ومؤهلات (لن أذكر اسمه مراعاة لمشاعره) ما ذكر أن أحد لاعبي الهلال عاتب يوسف وقال له هذا المهاجم (….) يأخذ منك الخانة وأن هذه كبيرة بحقك كنجم كبير.. فجاهد يوسف في التدريبات وأصبح أكثر انضباطاً والتزاماً حتى عاد أساسياً وعنصراً مهماً لا يمكن لكارلوس البرتو أن يستغني عنه في تشكيلة المنتخب.
كلام في الصميم
المستجدات.. والتعاقدات التي أصبح يعيشها القادم الجديد إلى دوري الكبار فريق الفيحاء توحي أنه سيكون (حصاناً أسود) في الموسم المقبل.. أبناء المجمعة كلهم جد وعزيمة لبناء فريق لا يقهر ويقارع حتى الفرق الكبيرة.. بالتوفيق للفريق الفيحاوي.
جماهير بعض الأندية أصبحت تتمنى لو أن لديها عضو شرف (ورمز) مثل الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز.. إذا قال (لرئيس ناديها) استقل.. استقال.
سألني أحد الإخوة: ما رأيك في نتائج القرعة الآسيوية (الهلال سيواجه العين الإماراتي.. والأهلي سيلتقي بيروزي الإيراني).. فقلت من يريد كأس آسيا عليه أن يكون جاهزاً لكل الاحتمالات.. ومؤهلاً للفوز على أقوى الفرق وتحت أي ظرف (إلا تحكيم نيشمورا).
مشاركة الهلال بفريقه (الأولمبي.. أو الصف الثاني) في البطولة العربية هي مشاركة هلالية غير محمودة العواقب.. كنت أتمنى أن يعتذر الهلال عن هذه المشاركة وترشيح فريق آخر (الاتحاد مثلاً) للمشاركة عوضاً عنه.
خاتمة:
(شخصياً) لست مع استمرار ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب لأسباب لا تخفى على الجميع.. ولكن إذا صدر قرار استمرارهما بطلب من (دياز) وبمباركة من الإدارة الناجحة (إدارة نواف بن سعد) فمن واجبي احترام هذا القرار وعدم التوقف عنده.

نقلا عن الجزيرة

التعليقات


* ملاحظة : علق بـ (200) حرف


أضف تعليق
يوتيوب