الرئيسية / صفقة الموسم…!

صفقة الموسم…!

صفقة الموسم…!

بقلم : عبد الكريم الجاسر

صفقة الموسم كل يراها من زاويته وحسب رؤيته وأيضاً ميوله.. ففي هذه الفترة التي نتابع فيها تحركات وتعاقدات الأندية السعودية محلياً وخارجياً نلحظ عدم وجود فوارق تذكر بين تحركات الأندية وتعاقداتها بين الـ4 لاعبين والـ6 لاعبين الجدد.. حيث لا زالت الطريقة والكيفية واحدة، والأدهى والأمر المبالغ المدفوعة هي في ارتفاع مستمر ودون مراعاة لأوضاع الأندية المادية وقدرتها على الإيفاء بالتزاماتها مستقبلاً.. ففي كثير من الصفقات نلحظ حجم المبالغ المدفوعة للاعبين عاديين قد لا يتجاوزون اللاعب السعودي الذي تم فتح عدد الأجانب في مواجهة الارتفاع الحاد في أسعاره.. حيث قدم لنا عدد من اللاعبين الأجانب بأسعار أعلى من المتوقع وأعلى من أسعار اللاعبين السعوديين رغم أنهم في مستواهم وأقل.. وهذا قد يساهم في تفاقم المشكلة المالية لدى الأندية أو لنقل لدى معظمها.. ما يتطلب وقفة جادة في كيفية الاستفادة من القرار مع عدم إلحاق الضرر بالأندية مالياً رغم أنها هي من يضر نفسها بنفسها.. ومن جهة أخرى فإن مسألة تجديد عقود اللاعبين لا زالت بنفس الوتيرة السابقة من حيث الحرص على التجديد مع اللاعب مهما كان الثمن وبعيداً عن أي اعتبارات أخرى، فالمبالغ المطلوبة من قبل اللاعبين والمقدمة من قبل إدارات الأندية لا زالت عالية ومبالغ فيها.. أفهم أن الوضع يحتاج لفترة حتى يتم الاستفادة من القرار وتطبيقه فعلياً لكن الأندية عليها أن تدرك أولاً أهمية ذلك وتسعى لتطبيقه بعد الاقتناع به.. وإلا فإن المسألة ستصبح تكاليف إضافية تثقل كاهل الأندية وتضاعف التزاماتها فبدلاً من تعاقدها مع 4 لاعبين أصبحت تتعاقد مع 6 وبنفس الطريقة والهدر المالي السابق وهو ما يعني وجود خلل كبير فنياً ومادياً وخطر على مستقبل كرة القدم السعودية التي تحتاج لبرنامج متكامل يتم تطبيقه على مستوى الفئات السنية وبشكل صارم حتى تعود القاعدة للإنتاج وتقديم المواهب وتغذية الكرة السعودية لتعود للواجهة بقوة، وإذا لم يتم ذلك فإننا سنظل ندور في حلقة مفرغة لن نخرج منها أبداً وحتى وإن أحضرت 11 لاعباً أجنبياً لأن المتضرر الأول ستكون المنتخبات السعودية في الوقت الذي ستواصل فيه الأندية تحقيق إنجازاتها بالأجانب..!

لمسات

* علي الحبسي نجم كبير سيكون إضافة قوية للهلال وللدوري السعودي بكل تأكيد فأهلاً بالحبسي في معقل الزعماء.

* * *

أعتقد أنه وفي ظل عدم وضوح الرؤية حول المهاجم الذي يسعى الهلاليون للتعاقد معه للموسم القادم فإن البرازيلي ليو يوناتيني يستحق فرصة أخرى في الهلال على الأقل حتى الفترة الشتوية القادمة ففي تصوري أنه لا زال لديه الكثير ليقدمه كهداف جيد.

* * *

* أوضاع الهلال خارج الملعب ممتازة جداً فكل التحركات كانت محل رضا الجماهير ويبقى الأهم داخل الملعب الذي يتطلب جهداً مضاعفاً من اللاعبين لتحقيق طموحات جماهيرهم.

* * *

* نجاح الحكم السعودي الدولي فهد المرداسي في بطولة القارات الأخيرة التي جرت في روسيا لا شك أنه أسعدنا كرياضيين لكنه مع الأسف لا يعكس واقع التحكيم السعودي.

وهو نجاح شخصي وإنجاز فردي للحكم نفسه.. وعلى صعيد الأداء فإن أداءه محلياً لن يختلف كثيراً وسيستمر المرداسي الذي تعرفه الجماهير محلياً لأن المؤثرات التي حجبت تألقه محلياً لا زالت قائمة ومؤثرة بقوة على كافة الأصعدة!

* * *

* التغييرات الأخيرة في لائحة الاحتراف المحلية والإضافات التي تمت عليها.. أعادتنا في بعض فقراتها للخلف سنوات طويلة.. حيث عاد اتحاد الكرة عبر لجانه لأخذ زمام المبادرة في أمور يفترض أنه حان الوقت لمنحها للرابطة وتقليل مسؤولية الاتحاد وحصرها على الإشراف فقط بدلاً من الممارسة التي هي من صلاحيات الأندية لكنها للأسف نائمة!!

نقلا عن الجزيرة

التعليقات


* ملاحظة : علق بـ (200) حرف


أضف تعليق
آخر تعليق
بواسطة : الضرطعوني

الله المستعان...

بواسطة : Waleed الوليد

تفجر مفاجأة...

يوتيوب