الرئيسية / مؤشر الهلال

مؤشر الهلال

مؤشر الهلال

بقلم : صالح الهويريني

* لم يعانِ الهلال طوال تاريخه من ظروف خارجة عن إرادته ومن (غيابات) فرضتها الإصابات داخل صفوفه ولأهم نجومه أكثر من تلك التي يعاني منها في هذا الموسم .. الهلال من خلال مباراته الآسيوية الأخيرة أمام الريان القطري ومن واقع تشكيلته الأساسية والغيابات التي اجتاحت صفوفه، بدا واضحاً أن مؤشره متجه نحو التركيز على (بطولة الدوري) تطلعاً إلى تحقيقها (وهذا هو الصح)، حتى لو أدى ذلك في النهاية إلى خروجه من دوري المجموعات في البطولة الآسيوية.

* الهلال رغم معاناته .. وتركيزه على (بطولة الدوري) إلا أنه كان هو الأفضل في مباراة الريان والأحق بنقاطها الثلاث، ولكنه خرج منها بتعادل (1 – 1) هو بمثابة الخسارة له .. الهلال رغم كل ظروفه إلا أن الدنماركي مدرب الريان (لاودروب) قال بعد نهاية المباراة : نحن سعداء بالتعادل مع أفضل فريق خليجي) .. أجل لو أن الهلال كان في أفضل حالاته ماذا كان سيقول عنه هذا المدرب؟

* الهلال هو أفضل فريق يستحوذ على الكرة ويتناقلها، ويسيطر على أجواء المباريات، ولكنه في المقابل هو أسوأ فريق في عملية الوصول وتهديد مرمى خصومه والسبب هو تواضع (خط هجومه) .. اللافت للنظر أيضاً أن الأرجنتيني سيروتي .. والمغربي بن شرقي ما زالا دون الطموحات!!

* عندما يبدأ – أي فريق بطل – في الاعتماد على (أنصاف لاعبين) فاعلموا أن أحواله تسير في اتجاه عكسي وأن نتائجه ستسوء .. (للأسف) ملامح هذا الفريق بدأت تظهر على الهلال، وإذا لم يتدارك القائمون عليه هذا الحال فلربما أتى الوقت الذي يفرض علينا من خلاله أن نقول : إن الهلال لم يعد هو الفريق الأفضل والأجمل والأكمل .. والكمال لله وحده سبحانه وتعالى.

* حديث الأمير نواف بن سعد رئيس الهلال عن أسباب قرار إقالة (دياز) من خلال روتانا خليجية وضع النقاط على الحروف، وأزال كل الغموض الذي كان يسيطر على القرار لدى الجماهير.

توثيق البطولات

* موقف إدارة الشباب كان سلبيا مع حديث (خالد المعجل) ضد مدرب فريقها السابق الوطني (سامي الجابر) بالتزامها الصمت تجاه هذا الحديث، ولا سيما أنه حديث مس أيضاً شخصية (سامي) وعلاقته مع لاعبي فريقها، وكان فيه أيضاً حتى إساءة لإدارة الشباب السابقة ورجالاته.

* هذا الموقف السلبي) من الإدارة الشبابية ربما أن أسبابه تعود إلى أنها لا تهوى (سامي) لدوافع شخصية ولا تريد أن تذكر الحقيقة التي ربما أنصفته .. أو أنها تؤيد كل ما جاء في حديث المعجل .. أو قد يكون هناك أسباب أخرى نجهلها .. والله أعلم.

* مباراة الباطن والقادسية كانت مباراة مجنونة، وهي بحق مباراة الجولة ما قبل الماضية ولا سيما أنها شهدت سبعة أهداف .. (جنووون) هذه المباراة يكمن في أكثر من سبب لعل من أبرزها هو أن هدف التعادل للباطن (3 – 3) وهدف الفوز القدساوي (4 – 3) جاءا من خلال الوقت بدل الضائع، خصوصاً أن الشوط الأول انتهى قدساويا (3 – صفر).

* كنا ننتظر أسماء إعلامية مختلفة وغير مستهلكة تطل علينا من خلال قنواتنا الرياضية في عهدها الجديد، لتضيف إلى المتلقي ويستفيد منها وتثري الشارع الرياضي فإذا بأسماء إعلامية لم تعد مقبولة، ولم يعد لديها أي جديد، وملَّ المتابع من نوعية طرحها ومن آرائها المستهلكة .. مع احترامي وتقديري الشخصي للجميع.

* الأستاذ تركي آل الشيخ كرئيس لهيئة الرياضة له أخطاؤه (في عمله وقراراته)، ولكنها أخطاء قليلة جداً ولا تقارن نسبتها إطلاقاً بإيجابياته (الفارق شاسع جداً) .. ولهذا من الظلم أن نتوقف عند أخطائه المحدودة جداً، وطالما أن إيجابيات عمله وقراراته ملموسة وأحدثت تطوراً واقتلعت الكثير من السلبيات (من جذورها) التي كان استمرارها لا يخدم مستقبل ومصلحة الكرة السعودية ومنافساتها.

* من شهر .. وشهرين .. وثلاثة وأكثر على تحديد موعد إعلان نتائج (توثيق البطولات) دون أن يتم الإعلان، (والسؤال هنا) هل سيتم الإعلان عن النتائج؟ أم أن هناك من يريد أن يجعل (توثيق البطولات) حبيساً للأدراج على طريقة (فص ملح وداب) .. مثل البوابات الإلكترونية!!

* خلال هذا الأسبوع تفتح أي برنامج رياضي تجد أغلب ضيوفه يتحدثون عن (سامي الجابر) المدرب، وتعليقاً على حديث خالد المعجل رغم أنهم ظلوا لسنوات طويلة وهم يرددون كذبه (سامي لا يهمنا .. سامي نجم من ورق) .. تناقض يفضحهم!!

* الاتحاد ليس كالأهلي .. الفارق شاسع لمصلحة الأهلي .. كما أن الاتحاد الحالي أغلبه (أنصاف نجوم) .. ولكن أن يخسر التعاون من الأهلي بالخمسة، ومن ثم بعدها بأيام وعلى نفس الملعب (ملعب الجوهرة) يفوز على الاتحاد بالخمسة (5 – 2) فهذه كبيرة إلى حد الفضيحة بحق الاتحاد وتاريخه.

الأهلي لم ينسحب

* في الأهلي وعلى لسان أحد إعلامييه ذكر قبل أيام أن الأهلي في عام 1974م انسحب عن المشاركة في البطولة الآسيوية بسبب مشاركة (فريق إسرائيلي) في هذه البطولة ودون أن يذكر الإعلامي أي تفاصيل سواء عن الفرق المشاركة من خلالها .. أو أين كانت البطولة ستقام؟ .. ولماذا شارك الأهلي فيها وبأية صفة شارك ولا سيما أن الفرق السعودية آنذاك كانت لا تشارك خارجياً، مما جعل الكثيرين ومن جراء ذلك لا يصدقون هذه المعلومة .. فهل يتكرم الإعلامي الأهلاوي أو أي من الأهلاويين بذكر تفاصيل الانسحاب الأهلاوي المزعوم .. ؟

* الذي نعرفه (وهذه حقيقة) أن الأهلي كان بالفعل قد انسحب عن المشاركة في البطولة الآسيوية (دور الأربعة) التي كانت ستقام في تايلندا (لأسباب أمنية) خلال شهر أبريل عام 2000م .. وشارك بدلاً عنه في هذه البطولة فريق (بختاكورا الأوزبكي) الذي كان الأهلي (في دور الثمانية) قد تجاوزه بالفوز عليه (6 – 1) في مباراة الذهاب، والخسارة منه (صفر – 2) من خلال مباراة الإياب.

* أخيراً .. انضم التعاون إلى الفرق التي هزمت الاتحاد بالخمسة في الدوري، إلى جانب الهلال والأهلي والشباب والنصر .. ويعد الهلال هو أكثر فريق هزم الاتحاد بمثل هذه النتيجة وبواقع (4) مرات .. أولها كان في دوري موسم 1403هـ في جدة وبنتيجة (5 – 3).

خاتمة:

اللهم احفظ السعودية من الفتن ما ظهر منها وما بطن .. واحفظ لها أمنها وأمانها من كل شر .. اللهم وفق خادم الحرمين وولي عهده، وكل الرجال الذين يسهرون على راحتنا .. اللهم كن عوناً ونصيراً لجنودنا في الحد الجنوبي وعجِّل بنصرهم وعودتهم سالمين غانمين.

نقلا عن “الجزيرة”

التعليقات


* ملاحظة : علق بـ (200) حرف


أضف تعليق
يوتيوب
الرياضة العربية