burger menu
رئيس التحرير : مشعل العريفي
 صالح الهويريني
صالح الهويريني

(مخالفات ساهر) حوافز

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

أي مسؤول رياضي يقدم عملا ناجحا فإنه يستحق الثناء سواء كانت تربطك به علاقة أو لا تربطك.. (هكذا يقول المنطق وما يفرضه الواجب).. الذي يثير استغرابي أن بعض الإعلاميين عندما يثني على عمل مسؤول لا تربطه به علاقة.. يضيف قائلاً: (هذا المسؤول ليس بيني وبينه أي علاقة ولكنني امتدحته وأثنيت عليه لأنه قدم عملاً ناجحاً).
) وعندما أقول إن ذلك يثير استغرابي فلأنه لا يوجد أي داع أمام الإعلامي عندما يمتدح عمل مسؤول ليس بينهما علاقة بأن يقول: (لا يوجد بيني وبينه أي علاقة).. لأن الثناء على عمل هذا المسؤول أو ذاك يجب ألا تحكمه العلاقات الشخصية، فضلاً عن أن الإعلامي – أي إعلامي – عندما يثني على عمل مسؤول تربطه به علاقة فإنه ربما فسره الآخرون بأنه قد جاء مجاملة وبسبب تلك العلاقة التي تربطهما.
) جاءت مبادرة.. وجهود معالي المستشار رئيس هيئة الرياضة تركي آل الشيخ بخصوص تجديد عقود (النجوم الدوليين) الذين شارفت عقودهم على الانتهاء مع أنديتهم.. (هذه البادرة وتلك الجهود) جاءت لتؤكد مجدداً أن معاليه (قلبه أخضر).. وأنه يقف على بعد مسافة واحدة من كل الأندية (الجماهيرية).. وأن ما قام به كمسؤول أول عن الرياضة السعودية كان من أجل (مصلحة عامة) وبهدف تهيئة أفضل الظروف أمام نجوم منتخبنا الوطني قبل الدخول في معترك الإعداد لمونديال 2018م.. شكراً مليون معالي المستشار.
) آخر الحوافز التي عرفناها مؤخراً ويتم تقديمها للاعبي بعض الفرق قبل مبارياتها أمام الهلال وذكرها المدرب الوطني سلطان خميس هو أنه يتم تقديم حوافز هي عبارة عن (تسديد مخالفات ساهر) للاعبي تلك الفرق وذلك في حالة فوزها على الهلال.
) برهنت نتائج وتراجع أحوال الشباب مع كارينهو.. ومن بعده مع خالد القروني في هذا الموسم أن سامي الجابر (ظلم كثيراً) عندما كان يدرب الشباب لأن (العلة) بالدرجة الأولى لم تكن في هؤلاء المدربين وإنما في الشباب نفسه.
) حتى وصول فريقهم للمركز الثالث لا بد أن يمر من خلال (بوابة دلهوم)!!.
(ورطة) في النصر
) كتب رئيس النصر سعود السويلم قبل أيام تغريدة مثيرة قال فيها (نظراً لما وجدته بعد استلامي لمهام رئاسة النادي من أمور مالية غير واضحة وقضايا عالقة غير محسومة – قد تتسبب في عقوبات على النادي فقد تم رفع خطاب بالأمر إلى معالي رئيس الهيئة والذي قام مشكوراً بتشكيل لجنة عاجلة للتحقيق في هذه القضايا وإحالتها إلى هيئة الرقابة والتحقيق).
) الله يعين رئيس النصر الجديد.. لكن السؤال: من الذي (ورط) النصر بهذه القضايا الشائكة والديون الضخمة؟.. بالتأكيد الإجابة سنعرفها عن طريق هيئة الرقابة والتحقيق.. بعض النصراويين (وضعوا أيديهم على قلوبهم).. خوفاً من عدم استمرار (السويلم) في رئاسة ناديهم في ظل تلك القضايا والديون التي لا يعرف حتى الآن من هو المتسبب فيها.. وما هو مصيرها!!
) الاتحاد بلغ نهائي كأس الملك بعد فوزه بالستة (6-2) على فريق الباطن.. الاتحاد يكاد يكون هو أكثر فريق في مسابقاتنا الكروية (الفريق الأول) فاز بالستة وكان أولها فوزه بنتيجة (6-صفر) على فريق الوحدة في دوري موسم 1398هـ (في جدة).. لكن يظل فوزه (مرتين) بهذه النتيجة الكبيرة (ستة أهداف) على النصر هو الأبرز.. الأول كان في دوري موسم 97م.. والآخر في دوري موسم 2005م.
) بعض النجوم السابقين أيام وجودهم في الملاعب كانوا لا يتحدثون للإعلام قبل المباريات الحاسمة (تحدياً) للفريق المنافس لأنهم يدركون أن مثل هذه الأحاديث فيها ضغط نفسي على لاعبي فرقهم وتحفز الفريق المنافس.. ولكن بعد اعتزالهم (وهنا قمة التناقض) أصبحوا يخرجون علينا بين الحين والآخر بـ(تغريدات) تزيد من حجم الضغوطات على لاعبي فرقهم وتثير المنافسين.
) نجاح اللاعب – أي لاعب – مع الفرق التي لا تعاني من ضغوطات إعلامية وجماهيرية ليس شرطاً أن ينجح أيضاً مع الفرق التي تعاني من مثل تلك الضغوطات.. والأمثلة على ذلك عديدة.
) في التويتر اكتشفنا عدداً من المشجعين لديهم حس وثقافة كروية أفضل من إعلاميين كثر.. في التويتر أيضاً اكتشفنا أن كتابات (تغريدات) بعض الإعلاميين غارقة في الأخطاء الإملائية واللغوية.
) هناك من يقول إن رئيس الهيئة تركي آل الشيخ يتدخل في شؤون الأندية.. وهذا غير صحيح هو (يساعدها) على حل مشاكلها.. ويعينها على تأدية واجباتها تجاه شباب الوطن.. أليس هو المسؤول الأول عن الرياضة السعودية.
لاعب واحد احتياطي
) (من أجل التاريخ).. في شهر مارس من عام 1980م أقام منتخبنا الوطني معسكراً له في ماليزيا (إلى هنا والخبر عادي).. لكن (الغير عادي) وهذه من الغرائب أن منتخبنا وخلال إحدى مبارياته الودية (كانت أمام منتخب تايلند) لم يكن وقتها في هذه المباراة سوى لاعب واحد فقط في دكة احتياطيه وكان حارس مرمى هو خالد الدوسري (خالدين).. وذلك بسبب كثرة الإصابات التي كان يعاني منها منتخبنا داخل صفوفه.
) هذه المباراة انتهت بالتعادل (3-3) وسجل أهداف منتخبنا إبراهيم تحسين رحمه الله ويوسف خميس وتوفيق المقرن.. وقد ضمت تشكيلة منتخبنا في المباراة (سالم مروان – شفاه الله – وحامد صبحي وصالح النعيمة وتوفيق المقرن وإبراهيم تحسين – رحمه الله – وعبدالله فودة (العمدة) وعثمان مرزوق وجاسم قرطاس (وهذا كان يلعب في فريق الخليج).. إضافة إلى عيسى حمدان ويوسف خميس وسعود جاسم – رحمه الله -.
خاتمة:
اللهم أحفظ السعودية من كيد الكائدين وحسد الحاسدين.. اللهم إنا استودعانك مملكتنا وحكامها وأهلها فأحفظهم بحفظك وأنت خير الحافظين.. اللهم أرنا عجائب قدرتك في إيران والحوثيين ومن يدعمهم.. اللهم قوي عزائم جنودنا وكن عوناً لهم داخل بلادنا وعلى حدودها.. وصلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
نقلا عن الجزيرة

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up