burger menu
رئيس التحرير : مشعل العريفي
 إبراهيم بكري
إبراهيم بكري

السمنة تكبر عمر الدماغ!!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

وفقًا لدراسة علمية نشرها موقع عالم الأبحاث والدراسات العلمية، كشفت أن أدمغة البدناء أكبر سنًّا بعشر سنوات من نظرائهم النحفاء، هذه دراسة تهتم ببيانات الأفراد عند نقطة وقتية محددة، درس الباحثون تأثير البدانة على بنية المخ عبر حياة البالغين للتحقيق في إذا ما كانت السمنة مرتبطة بالتغيرات الدماغية المميزة للشيخوخة.
وتشير هذه الدراسة في موقع عالم الأبحاث والدراسات العلمية، إلى أن بيانات 473 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 20 و87 عامًا، تم مراقبة نمو أدمغتهم من قبل مركز كامبريدج للشيخوخة وعلم الأعصاب.
قسم الباحثون البيانات إلى فئتين على أساس الوزن: النحفاء والبدناء، وجد الباحثون اختلافات لافتة للنظر في حجم المادة البيضاء في مخ البدناء مقارنة بنظرائهم النحفاء، فقد حدث انخفاض واسع النطاق في المادة البيضاء للبدناء مقارنة بالنحفاء.
حسب فريق البحث حجم المادة البيضاء وارتباطها بالعمر في المجموعتين، واكتشفوا أن الشخص البدين الذي يبلغ من العمر 50 عامًا تتساوى لديه حجم المادة البيضاء بالشخص النحيل الذي يتراوح عمره 60 عامًا؛ ما يعني أن الفارق في العمر العقلي 10 أعوام.
لا يبقى إلا أن أقول:
أن السمنة المرتبطة بالفعل بأمراض مثل السكر والسرطان وأمراض القلب قد تؤثر أيضًا على ظهور وتطور شيخوخة المخ. والمقصد في هذه الدراسة بكبر عمر الدماغ إلى أن السمين يكون أقرب إلى الشيخوخة من النحيف، لك أن تتخيل يعيش داخل جسدك شخص يكبرك بالسن عشر سنوات. في ظل هذه الدراسات العلمية التي تحذر من مخاطر السمنة، يجب أن تحرص كل أسرة على غرس ثقافة الغذاء الصحي وممارسة الرياضة في جسد أطفالها لتفادي كل الأمراض المتعلقة بالبدانة.
قبل أن ينام طفل الـــ "هندول" يسأل:
هل تعلم أن عمر دماغ السمين أكبر 10 سنوات من النحيف؟!. هنا يتوقف نبض قلمي وألقاك بصـحيفتنا "الرياضية".. وأنت كما أنت جميل بروحك وشكرًا لك..
نقلا عن الرياضية

arrow up