الرئيسية / صائم والا فاطر!!

صائم والا فاطر!!

صائم والا فاطر!!

بقلم : إبراهيم بكري

في كل شهر رمضان يختلف مسلمو أمريكا في بداية الشهر، رمضان الجاري على حسب المسجد القريب منك قد يكون صمت أمس الأربعاء أو اليوم الخميس هو أول أيام رمضان.

مجلس الفقه في أمريكا الشمالية أعلن أن أمس الأربعاء هو أول أيام رمضان، وسوف يكون عيد الفطر المبارك يوم الجمعة الموافق 15 يونيو.

كثير من المساجد الأمريكية لم تتبع مجلس الفقه لأنه يعتمد على الحسابات الفلكية وليس رؤية الهلال وسيكون بداية رمضان اليوم الخميس.

هذا الاختلاف قد لا تشعر به وتأثيره عندما لا تعيش فيه، هذا الأمر يجعل المبتعثين السعوديين في أمريكا يعيشون في حيرة كبيرة كل شهر رمضان بسبب اختلاف المساجد في إعلان بداية شهر الصيام.

الأربعاء أمس كنت صائماً والأصدقاء من حولي على بعد 30 دقيقة بالسيارة فاطرين، في بعض الأحيان نكون في نفس المسجد نختلف في بداية شهر رمضان يصوم البعض ويفطر البقية.

موقع سعوديون في أمريكا غرد في حسابه بتويتر:
“ التقويم المعتمد في الصيام لدى الملحقية الثقافية والسفارة السعودية في أمريكا هو التقويم السعودي، وعلى ضوئه سيتم الصيام بداية شهر رمضان اليوم الخميس”.

لا يبقى إلا أن أقول:

بعض المبتعثين يتبعون السعودية في قرار الصيام، والبعض على حسب المكان الذي يعيش فيه والقليل لا يصوم بحجة أنه في سفر، وعندما يعود إلى السعودية في إجازة الكريسماس يقضي أيام الصيام.
وهناك من له فقه مفصل على كيفه يفطر رمضان بسبب طول فترة الصيام في الصيف ويقضي الأيام التي أفطرها في الشتاء عندما يكون النهار قصيراً.
الشيخ محمد بن عثيمين ـ رحمه الله ـ قال: “الأقليات الإسلامية في الدول الكافرة إن كان هناك رابطة، أو مكتب، أو مركز إسلامي، فإنها تعمل بقولهم، وإذا لم يكن كذلك فإنها تخيَّر، والأحسن أن تتبع أقرب بلد إليها.”
كل عام والأعمال الصالحة تسكن جسدك في رمضان، أسأل الله أن يوفقنا لصيامه وقيامه.

قبل أن ينام طفل الـــ “هندول” يسأل:

متى يتفق المسلمون في صيام شهر رمضان ؟!
هنا يتوقف نبض قلمي وألقاك بصـحيفتنا “الرياضية” وأنت كما أنت جميل بروحك وشكراً لك.

نقلا عن الرياضية

التعليقات


* ملاحظة : علق بـ (200) حرف


أضف تعليق
يوتيوب
الرياضة العربية