burger menu
رئيس التحرير : مشعل العريفي
 إبراهيم بكري
إبراهيم بكري

استثمار الشعبية!!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

في تقرير، كشفت عنه Instagram Rich List لعام 2021، أعلنت تربع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، على عرش الأكثر حصولًا على أجر مقابل منشوراته عبر حسابه الشخصي بموقع إنستجرام. ووصلت قيمة المنشور الواحد الذي يبثه "الدون" لـ 1.604.00 مليون دولار.

وفي المركز الثاني جاء النجم العالمي دوين جونسون الشهير بـ "ذا روك"، الذي يحصل على 1.523.000 مليون دولار مقابل المنشور الواحد عبر حسابه الشخصي بموقع إنستجرام.

أما في المركز الثالث فحلَّ نيمار، الذي يملك 151 مليون متابع على إنستجرام، بـ 824 ألفًا مقابل كل منشور إعلاني، بينما احتل أسطورة ليفربول المصري محمد صلاح المركز العاشر، إذ يتقاضى 231 ألفًا مقابل كل منشور إعلاني على المنصة.

الشهير ليبرون جيمس، لاعب لوس أنجليس ليكرز، وأفضل لاعب كرة سلة في العالم بالوقت الراهن، وقَّع صفقة مدى الحياة مع شركة نايكي بأكثر من مليار دولار للإعلان في مواقع التواصل الاجتماعي إلى جانب منصات إعلامية أخرى.

الشاب الملهم عادل باهميم في كتابه "تقدر تاكل فيل؟"، يقول: "السوشال ميديا التي قلبت الكثيرين رأسًا على عقب بعد أن كانوا مديونين، ولا يستطيعون تسديد قيمة مشترياتهم من البقالة، تدفقت الأموال بشكل مهيب إلى حساباتهم البنكية".

لك أن تتخيل بعض المشاهير السذج في مواقع التواصل الاجتماعي، الذين لا يقدمون أي محتوى هادف، لكنهم بسبب شهرتهم يجنون الأموال الطائلة من الإعلانات التجارية، في الوقت الذي تحتضن حسابات الأندية السعودية الجماهيرية ولاعبوها ملايين المتابعين، إلا أنهم لا يستغلون هذه الشعبية لتحقيق عوائد مالية كبيرة قد تسهم بشكل كبير في إنهاء مشكلة الديون بالأندية، وإيجاد مصادر دخل ثابتة تبيض ذهبًا.

الإعلانات مدفوعة الثمن في الحسابات الرياضية ليست بالشيء الجديد، بل تعد في الوقت الراهن عالميًّا من أهم الموارد المالية.

لا يبقى إلا أن أقول:

تطور الفكر الاستثماري في الأندية السعودية يسير مثل السلحفاة، خطوات بطيئة، وأساليب تقليدية لا تتلاءم مع القفزات الكبيرة للأندية العالمية في هذا الحقل المالي الغني بالفرص الثمينة.

هنا يتوقف نبض قلمي وألقاك بصـحيفتنا "الرياضية".. وأنت كما أنت جميل بروحك وشكرًا لك.

نقلا عن الرياضية

arrow up