burger menu
رئيس التحرير : مشعل العريفي
 إبراهيم بكري
إبراهيم بكري

أسفل ظهرك.. ماذا تفعل؟

من الأعراض الجانبية لممارسة الرياضة بمختلف أنواعها الألمُ في أسفل الظهر بسبب المبالغة في التمارين، أو تأديتها بطريقة غير سليمة، لتنعكس سلبًا على الحالة الصحية للرياضي.

من أكثر الأماكن في الجسد التي تتأثر بممارسة الرياضة أسفلُ الظهر، ويعتقد كثيرٌ من الرياضيين أن المشي يسهم في تخفيف الألم، وهذا معتقد خاطئ.

دراسة علمية، قامت بها جامعة ألبيرتا بمشاركة جامعة ريجينا، كشفت عن أن المصابين بالألم أسفل الظهر تحسَّنت حالتهم الصحية بممارسة تمرينات الأوزان بالحديد أكثر من ممارسة الرياضة الهوائية، مثل المشي والعدو.

الدراسة العلمية أجريت لمدة 16 أسبوعًا، وشملت نوعين من التمارين للمصابين بالألم أسفل الظهر داخل صالة التدريب بمعدات أوزان الحديد، والتمرينات الهواية، مثل الجري والمشي، وقد رصدت الدراسة أن الحالة الصحية تحسَّنت بواقع 60 في المئة لدى المصابين الذين مارسوا التمرينات بالأوزان، مقارنة مع مَن مارسوا التدريبات الهوائية الذين تحسَّنت الحالة بواقع 12 في المئة فقط لديهم.

مثل هذه الدراسات العلمية التي تسهم في تصحيح كثير من المفاهيم الخاطئة بشأن العلاقة ما بين الرياضة وعلاج بعض الإصابات مهمة لنشر الوعي بين الرياضيين، لتفادي كثير من الأخطاء عند التعرض لأي إصابة، وتطبيق ما هو متفق عليه علميًّا.

كثيرٌ من الصالات الرياضية في السعودية تهمل أهمية وجود مختص في علاج الإصابات الرياضية، وبسبب اجتهادات من بعض المدربين غير المختصين في الجانب الطبي، يتعرض كثيرٌ من ممارسي الرياضة لإصابات سببها الجهل.

لا يبقى إلا أن أقول:

من المهم عند شعورك بالألم الشديد في أي مكان بجسدك بسبب ممارسة الرياضة، أن تتوقف عن مزاولة النشاط الرياضي، وتراجع طبيبًا مختصًّا في الإصابات الرياضية لضمان عدم حدوث مضاعفات جانبية قد تؤدي إلى تفاقم الإصابة وانعكاسها سلبًا على صحتك.

حتى تمارين حديد علاج ألم أسفل الظهر، وفقًا للدراسة العلمية المشار إليها، يجب أن تجرى على يد مختصين في علاج الإصابات الرياضية لضمان عدم تعرضك لمضاعفات خطيرة قد تضر بصحتك.

هنا يتوقف نبض قلمي وألقاك بصحيفتنا "الرياضية" وأنت كما أنت جميل بروحك وشكرًا لك.

نقلا عن الرياضية

arrow up