burger menu
رئيس التحرير : مشعل العريفي
 إبراهيم بكري
إبراهيم بكري

كيف تدار البطولة؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

لغة الأرقام تلعب دورًا مهمًّا في التخطيط لأي بطولة رياضية من خلال حصر عدد الفرق المشاركة، واللاعبين والإداريين، والأجهزة الفنية والطبية، إلى جانب وسائل الإعلام المختلفة، لأن هذه البيانات تسهم في توفير الاحتياجات من ناحية عدد الملاعب، وغرف الفنادق، والحافلات، وغيرها من الاحتياجات الأخرى.

هناك إطارٌ عامٌّ، اتفق عليه المختصون في الإدارة الرياضية، يسهم في نجاح تنظيم أي بطولة، وذلك من خلال توزيع المهام على لجان مختصة، ‏تقوم بتحسين سير العمل وإنجاحه. ‏ومن أهم اللجان التي يجب توفرها في أي بطولة رياضية:

- ‏اللجنة المنظِّمة: هي الجهة المختصَّة بتحديد موعد البطولة، وتوجيه الدعوات للفرق أو المنتخبات المشاركة، وتحديد الجدول الزمني لبدايتها ونهايتها، وهي الجهة الأولى من حيث المسؤولية عن نجاح البطولة من عدمها.

- اللجنة الفنية: ‏هي من أصعب اللجان بسبب حساسية عملها، إذ يتعلَّق بتشريع الضوابط الفنية والقانونية للبطولة، والإشراف على مهمة التحكيم وإدارة المسابقات في البطولة من أجل ضمان تطبيق العدالة على جميع المشاركين، ‏وعدم مجاملة الفريق أو الدولة المنظِّمة على حساب الفرق الأخرى.

- ‏لجنة الاستقبال والضيافة: ‏تلعب هذه اللجنة دورًا مهمًّا ‏في توفير كافة سبل الراحة لجميع المشاركين من خلال استقبالهم وتوديعهم في المطار، إلى جانب توفير بطاقات دخول الملاعب للاعبين والإداريين والأجهزة الفنية والطبية، مع ضرورة تعيين مرافق خاص لكل فريق مشارك، يحرص على تذليل كافة الصعاب أمامهم، وتوفير جميع احتياجاتهم.

- ‏اللجنة الإعلامية: تقوم بتسويق البطولة في مختلف وسائل الإعلام والترويج لها.

- ‏لجنة الملاعب والأدوات: ‏تحرص على تجهيز الملاعب للمباريات والتدريبات، وتوفير كافة المستلزمات التي تحتاجها الفرق.

- ‏لجنة الإقامة والتغذية: توفر المكان المناسب لسكن جميع الوفود، والوجبات الغذائية بشكل لائق، بما يعكس كرم الدولة المستضيفة.

- لجنة المواصلات: مهمتها توفير وسائل النقل المريحة لجميع المشاركين في البطولة.

- اللجنة الطبية: يسند إليها تجهيز العيادات الطبية في مقرات التدريب والمباريات، والتعاون مع الأجهزة الطبية لتوفير احتياجاتها.

- اللجنة المالية: وظيفتها رصد ميزانية البطولة، وتوفير الموارد المالية لجميع اللجان، و‏محاسبتها، وتدقيق جميع المصروفات.

لا يبقى إلا أن أقول:

هذه اللجان الرئيسة لتنظيم أي بطولة قد تتفرَّع منها لجانٌ أخرى بحسب احتياجات اللجنة المنظِّمة، لكن من أجل النجاح يجب أن يكون هناك تنظيم وتوزيع متقن للمهام.

نقلا عن الرياضية

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up