burger menu
رئيس التحرير : مشعل العريفي

هل تسقط عقوبة تاليسكا بسبب تصريحه ضد الهلال بالتقادم؟ .. قانوني يحسم الجدل

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

المرصد الرياضية: حسم القانوني الرياضي يعقوب المطير الجدل بشأن سقوط تصريح البرازيلي تاليسكا لاعب النصر ضد الهلال بالتقادم بسبب مرور عليه أكثر من 6 أشهر.

وكتب المطير عبر حسابه الرسمي تويتر: أعلم أن لجنة الانضباط والأخلاق وحدها من تقرر في ثبوت المخالفة واصدار العقوبة من عدمها في قبولها أو رفضها ولكن سوف أتحدث عن ما يتم تداوله "إعلامياً فقط" بأن شكوى الهلال ضد التصريح الاعلامي لـ تاليسكا يسقط بالتقادم ، وللاسف هذا تفسير غير صحيح.
وتابع: وتعريف الإساءة الإعلامية وفق المادة ٥٠ من اللائحة "يمنع على أي شخص القيام بأي إساءة إعلامية باستخدام وسائل الإعلام مثل الصحف والإذاعة والتلفاز والصحف الالكترونية والموقع الرسمي للنادي والمنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي والبيانات الإعلامية والتصريحات"ويعاقب مرتكب المخالفة.
وأكمل: ولا ينطبق على وصف مخالفة (إساءة إعلامية) إلا إذا كانت (باستخدام وسائل الإعلام)، ثم ذكرت المادة أمثلة لوسائل الإعلام التي تُستخدم وذكرت منها: الصحف والإذاعة والتلفاز وغيرها. فمخالفة الإساءة الإعلامية لا ينطبق عليها إلا إذا ظهرت ونشرت (باستخدام وسائل الإعلام).
وأشار المطير إلى أن الأمر كان لن يرتقي لمخالفة في حال لم يتم نشره ولكن في حال النشر تصبح الواقعة تحت وصف الإساءة الإعلامية.
وتطرق لمدة التقادم وكتب : ولذلك تُحسب مدة التقادم من تاريخ نشرها وظهورها بـ (استخدام وسائل الإعلام) لأنه هو التاريخ الذي جعلها تحمل وصف (الإساءة الإعلامية).
وهو الذي ينطبق عليه نص (تاريخ ارتكابها) المذكور في م 2/42 السابقة ومما، يتبين أن تصريح تاليسكا لم يسقط بالتقادم كما تم تداوله.
وأختتم تغريدته وكتب : وتكون مسؤولية لجنة الانضباط والأخلاق البدء بالاجراءات لطالما تقدم المتضرر بالشكوى أمام اللجنة وفق نص المادة (٦/٢/١٣٣) وكذلك مادة (١٣٧) ،وعليها بتقرير ثبوت المخالفة وإيقاع العقوبة وفق م٥٠ سواء بتخفيفها أو تشديدها في حالة العود والتكرار،أو برفض الشكوى وهذا أمر راجع لها.





arrow up